Activités culturelles

Presse

إطلاق ماراثون أقرأ بين السعودية ومصر والمغرب

إطلاق ماراثون أقرأ بين السعودية ومصر والمغرب

يُطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية والمكتبة الوطنية بالمملكة المغربية؛ النسخة الثالثة لمبادرة (ماراثون أقرأ)، وهو أكبر ماراثون نوعي للقراءة على مستوى ثلاث مدن عربية في كل من الظهران والإسكندرية والرباط، وذلك لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 29 فبراير إلى 2 مارس.
يسعى الماراثون إلى تحفيز المجتمع العربي على القراءة في المكتبات العامة إيمانًا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، وكون القراءة واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وسعيًا إلى تحقيق إلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030م.
كما يهدف أيضا إلى رفع الوعي البيئي وذلك من خلال تكفل مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر بالسعودية والجهات المعنية في كل من مصر والمغرب؛ بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة حتى يتم تحقيق هدف الماراثون هذا العام بالوصول إلى 500 ألف صفحة مقروءة لتساهم في زراعة 5 آلاف شجرة. إضافة لذلك، سينال القارئ ميدالية كتذكار تحفيزي مرتبط بالمناسبة، حيث قُسّمت هذه الميداليات إلى أربع فئات وهي ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة.
يشار إلى أن الماراثون أقيم في نسخته الأولى داخل مكتبة إثراء محققًا قراءة 162 ألف صفحة وزراعة 1622 شجرة، وأقيمت النسخة الثانية في مكتبة إثراء بالظهران ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4223 شجرة، فيما أنهى مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من زراعة أكثر من 5000 شتلة في أكتوبر الماضي، كانت نتاجًا لعدد الصفحات المقروءة في النسختين الأولى والثانية وتمت الزراعة في المنتزه الوطني بالأحساء بالمملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من القرّاء المشاركين في الماراثون

 

  • 27-02-2024

Expositions

مهرجان الرباط للعلوم حول موضوع، المغرب: هدروجين أخضر، طاقة مستديمة

 تنظم جمعية "رباط الفتح للتنمية المستديمة"، في الفترة من 15 إلى 17 من فبراير الجاري بالمكتبة الوطنية، الدورة الثانية لمهرجان الرباط للعلوم حول موضوع "المغرب: هدروجين أخضر، طاقة مستديمة".

برنامج هذه التظاهرة

 

  • 15-02-2024

Présentations d’ouvrages

Présentation de livre: Quo Vadis? ESSAIS SUR LE DEVENIR COLLECTIF

Présentation de livre: Quo Vadis? ESSAIS SUR LE DEVENIR COLLECTIF, de Noureddine EL HACHAMI OUDGHIRI, Moderateur: Prof Fouad AMMOR, socio-economiste, expert en sociologie urbaine.
Intervenants: Prof Mohamed Zakaria ABOUDAHAB, juriste internationaliste, expert en geopolitique; Prof Abdelouahed EL JAI, Economiste, expert en finances publiques.

le 14 Fév 2024 à 17h30.  Salle de conférences.

 

 

  • 12-02-2024

Présentations d’ouvrages

"تقديم كتاب "شغف وارادة: رهان في الاعلام والثقافة والسياسة

تقديم كتاب "شغف وارادة: رهان في الاعلام والثقافة والسياسة"، للأستاذ محمد عبد الرحمن برادة 

يشارك في تقديم الكتاب كل من الأساتذة: نور الدين مفتاح، حسن عبد الخالق، محتات الرقاص، عبد الحميد الجماهري ويدير النقاش الأستاذ عبد الإله التهاني

وذلك يوم الأربعاء 10 يناير 2024، على الساعة الخامسة مساء بمدرج المكتبة الوطنية

 

  • 08-01-2024

Expositions

جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة تنظم الأكليل الثقافي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة "الأكليل الثقافي" تحت شعار مدينة الغد منالمدينة الفاضلةإلى المدينة الذكية

  • 12-12-2023

Expositions

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي
السبت, 25 نوفمبر, 2023 - 13:17
الرباط – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم السبت بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبعد قص الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا البازار الخيري، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة البازار، حيث تُعرض باقة متنوعة من منتجات الصناعة التقليدية والمحلية من عدة بلدان تمثل مختلف القارات.

وفي ختام هذا الحفل، أخذت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم صورة تذكارية مع عضوات النادي الدبلوماسي.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد استعرضت، لدى وصولها إلى المكتبة الوطنية للمملكة، تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد اليعقوبي.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد العبدي، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أسماء أغلالو، ورئيس مجلس عمالة الرباط، عبد العزيز الدرويش، ورئيس مجلس مقاطعة أكدال-الرياض، عبد الإله الإدريسي البوزيدي، ورئيسة النادي الدبلوماسي عقيلة سفير البيرو بالمغرب، أليساندرا مانتشيني دي تشيبوكو، وعضوات المكتب التنفيذي للنادي الدبلوماسي، ومدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، محمد الفران.

وأضحى البازار الخيري للنادي الدبلوماسي تقليدا حقيقيا، وجزءا من الحياة الاجتماعية لعاصمة المملكة منذ أزيد من 30 سنة. فهو بمثابة حفل كبير للصداقة والتضامن، يجمع آلاف الأشخاص، الذين يساهمون في جو ودي في تحقيق الأهداف النبيلة للنادي الدبلوماسي لفائدة الفئات المعوزة.

ويعد البازار النشاط البارز للنادي الدبلوماسي، الذي يضم عقيلات رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب، اللواتي يجتمعن حول هدف مشترك يتمثل في تقديم المساعدة للفئات في وضعيات هشة، مع نشر قيم التآخي والتضامن والكرم في جو من التفاهم المتبادل والاحترام بين الثقافات والأديان.

ويشكل هذا الحدث وسيلة مهمة لتعبئة الموارد المالية اللازمة لدعم المنظمات غير الحكومية المغربية التي تنشط في مجالات التربية والصحة والتنمية لفائدة المرأة في الوسط القروي.

وتجمع نسخة 2023 أزيد من 30 بلدا ومنظمة دولية، يعرضون ويبيعون في مختلف الأروقة باقة متنوعة من المنتوجات تمثل إفريقيا وأمريكا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وتعرف هذه الدورة، على غرار النسخ السابقة، مشاركة تعاونيات مغربية نسائية، وهي مبادرة تضامنية للنادي الديبلوماسي تتوخى تعزيز دور النساء في دينامية التنمية. وخلال هذه السنة، ستوجه نسبة كبيرة من الاعتمادات إلى دعم ضحايا زلزال الحوز

 

تغطية قناة الاولى
https://youtu.be/lnt4KQAzBsQ?si=99tXPG6bqVuizNrx

  • 27-11-2023

Présentations d’ouvrages

Présentation et signature du livre "LYAUTEY et MOULAY YOUSSEF L'histoire d'une amitié constructive "

Présentation et signature du livre "LYAUTEY et MOULAY YOUSSEF L'histoire d'une amitié constructive "

du Hubert SEILLAN

Vendredi 24 Novembre 2023, à 16h00

à la Bibliothèque Nationale du Royaume du maroc

 

  • 24-11-2023

Activités artistiques

Concert de PIANO

 

Institut Education Multicultural for Music en partenariat avec la Bibliothèque Nationale du Royaume du Maroc Organise un Concert de Piano Classique, le Samedi 09/02/2023 à 19h00, à la Bibliothèque Nationale du Royaume du Maroc.

 

  • 23-11-2023

Expositions

L'ambassade de Roumanie à rabat et l'ensemble folklorique Românaşul

 L'ambassade de Roumanie à rabat et l'ensemble folklorique Românaşul.

En partenariat avec la Bibliothèque Nationale du Royaume du Maroc

Ont le plaisir de vous inviter à un

Spectacle de danses traditionnelles

Dimanche, 26 novembre 2023 à 19h00 À la BNRM

A l'occasion de la 105 ème anniversaire de la fête Nationale de Roumanie.

Merci de vous inscrire par avance

Tél: 0537 72 46 94

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

  • 15-11-2023
Page 1 sur 32